كيف تتعاملين مع أهم خمسة أنواع من الإصابات الجلدية عند طفلك؟

Article cover

كثير من المسائل الجلدية عند حديثي الولادة هي من الأنواع الطبيعية، وبالتالي صبركم هو العلاج الرئيسي.

لكن هذا الموضوع واسع ومتشعّب، وهناك العديد من الأسماء الطبية لمختلف أنواع الطفح الجلدي، لذلك اطلبي من طبيب طفلك المشورة والتوجيه حول ما يمكن توقعه، واستشيريه بخصوص أي مخاوف بشأن تهيج الجلد أو تشوهاته.

وفيما يلي شرح لبعض حالات الطفح الجلدي والتهيجات التي قد يواجهها طفلك:

  • الطفح

عادة ما ينجم تهيج الجلد عن الاتصال مع البول، البراز، والمنظفات غير الآمنة، أو في بعض الأحيان، عن طريق الخميرة أو الالتهابات البكتيرية، أو الحساسية للمواد المستخدمة في الحفاضات.

يمكنك محاولة منع معظم الطفح الجلدي عن طريق تغيير الحفاضات بمجرد أن تكون مبللة أو متسخة. وكذلك السماح للبشرة بأن تجف، والتهوية بين التغييرات. كما يمكنك استخدام الكريمات والمراهم المناسبة من ديتول.

  • الحبوب

إنها حبوب الشباب، لكن عند الأطفال. وعادة ما تحدث بسبب هرمونات الأمهات. وهي الهرمونات ذاتها (هرمون الاستروجين) التي تسهم في التسبب بحب الشباب عند المراهقين. الفرق الكبير هو أن هذه الحبوب عند الصغار سوف تحل من تلقاء نفسها في غضون بضعة أسابيع، وليس هناك حاجة إلى العلاج.

  • الوحمات

لا ينبغي الخلط بينها وبين الطفح الجلدي. ويقال إن حوالي 5 إلى 10 بالمئة من الأطفال لديهم وحمات على أجسادهم. وعادة ما تكون الوحمات عبارة عن مناطق ملونة في الجلد، وليس هناك حاجة إلى علاجها.

لاحظي أن بعض الوحمات تظهر مع الوقت، وبعضها موجود عند الولادة. تحدثي دائماً إلى طبيب أطفال حول أي مخاوف بشأن الوحمات.

  • جفاف البشرة

غالباً ما تكون بشرة حديثي الولادة بشرة جافة جداً ومتقشرة. ذلك لأنهم كانوا يعيشون في بيئة سائلة لعدة أشهر، وبعد الولادة تبدأ خلايا الجلد في التجدد، وهذا يسبب تقشّر خلايا الجلد القديمة. ليس هناك حاجة إلى العلاج، وربما يمكن لبعض الترطيب الموضعي المتخصص أن يخفف من الجفاف.

  • حروق الشمس

احرصي دائماً على حماية طفلك من الشمس. الجلد الرضيع حساس جداً ويمكن أن يتأذّى بسهولة من التعرض لأشعة الشمس، مما يتسبب في أضرار حقيقية وحتى دائمة.

إذا كنت تأخذين طفلك في مشوار بالهواء الطلق، تجنبي أشعة الشمس المباشرة. لا ينصح بوضع مراهم واقية من الشمس للرضع دون سن 6 أشهر من العمر. الأفضل هو استخدام قبعة أو مظلة، أو غيرها من أدوات الحماية.