الطريقة الأمثل لحمل طفلك

Article cover

قد تشعرين ببعض الخوف وأنت ترفعين طفلك الصغير، وتحملينه.. أليس كذلك؟

لا بأس من بعض مشاعر الخوف في البداية، لكن سرعان ما سوف تبدأين بالشعور أكثر بالثقة حين تمضين بعض الوقت كل يوم وأنت تحملين طفلك وتضمّينه وتتعرفي عليه بشكل أفضل.

قبل رفع طفلك، تحدثي معه حتى يكون منتبهاً إلى وجودك. تؤكّد عليك ديتول بأن تتأكدي دائماً من نظافة يديك، حيث يمكنك استخدام غسول اليد من ديتول، وذلك لأن جهاز المناعة لدى طفلك ما زال يتطور. للحفاظ على سلامة طفلك، لا تحملي مشروبات ساخنة ولا تقومي بالطهي أثناء حمله. احمليه بحرص دائماً عند تصعدين السلالم أو تنزلين عليها. واسندي رأسه دائماً.

 

رفع طفلك

احرصي على سلامة تلك البقعة اللينة الناعمة في قمّة رأس طفلك. ضعي يداً تحت رأسه، و يداً أخرى تحت مقعده. احمي ظهرك عن طريق ثني الركبتين حين تمدّين ذراعيك إلى الأسفل. حين تجدين أنك أمسكت بطفلك جيداً، ارفعيه وقرّبيه منك بينما تمدين ساقيك باستقامة مرة أخرى.

الآن وقد أمسكت بطفلك، يمكنك حمله والتجوّل به.

 

وضعية الإرضاع

يمكنك حمل وليدك لإرضاعه في الأسابيع الأولى من خلال إسناده على مفصل أحد الذراعين. حركي يدك بدءاً من مقعده نحو الأعلى لإسناد رقبته. هذه الطريقة المحكمة والمأمونة تسمح للرضيع باتخاذ وضعيات مريحة. كما أنّ ذراعك الحرة سوف تكون قادرة على القيام بأشياء أخرى، أو تقديم دعم إضافي.

 

الحمل على الكتف

دعي طفلك يستند على صدرك وكتفك. اسندي رأسه بحيث تكون الرقبة بيدك، وضعي يدك الأخرى تحت مقعده. حافظي على وضع إحدى يديك على رأسه ورقبته، فيما اليد الأخرى في الأسفل تدعم مقعد الطفل. بهذه الطريقة يمكن للطفل سماع ضربات قلبك والنظر إلى الأشياء خلفك، من فوق كتفك.

 

الحمل على البطن


دعي طفلك يستلقي، بطنه إلى أسفل، واحمليه بساعدك بحيث يكون رأسه إلى الأعلى نحو كوعك. يجب أن تتدلّى أقدامه على جانبي يدك، بزاوية أقرب إلى الأرض بحيث يتخذ الطفل وضعيته الأفقية بزاوية صغيرة جداً. تعتبر هذه الوضعية مفيدة إذا كانت توجد غازات لدى الطفل ويحتاج إلى أن يتجشّأ. افركي ظهر طفلك بنعومة كي تساعديه على طرد الغازات.